کد مطلب:355754 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:356

دلالة آیة المباهلة علی إمامة علی


أمّا وجه الدلالة فی هذه الایة المباركة، بعد بیان شأن نزولها وتعیین من كان مع النبی فی تلك الواقعة، دلالة هذه الایة علی إمامة علی من أین؟ وكیف تستدلّون أیّها الامامیّة بهذه الایة المباركة علی إمامة علی؟

فیما یتعلّق بإمامة أمیرالمؤمنین فی هذه الایة، وفی الروایات الواردة فی تفسیرها، یستدلّ علماؤنا بكلمة: (وأنفسنا)، تبعاً لائمّتنا (علیهم السلام).

ولعلّ أوّل من استدلّ بهذه الایة المباركة هو أمیرالمؤمنین (علیه السلام)

نفسه، عندما احتجّ فی الشوری علی الحاضرین بجملة من فضائله ومناقبه، فكان من ذلك احتجاجه بآیة المباهلة، وهذه القصّة، وكلّهم أقرّوا بما قال أمیرالمؤمنین، وصدّقوه فی ما قال، وهذا



[ صفحه 29]



الاحتجاج فی الشوری مروی أیضاً من طرق السنّة أنفسهم. [1] .

وأیضاً هناك فی روایاتنا [2] أنّ المأمون العباسی سأل الامام الرضا (علیه السلام)

قال: هل لك من دلیل من القرآن الكریم علی إمامة علی، أو أفضلیّة علی؟ السائل هو المأمون والمجیب هو الامام الرضا (علیه السلام). المأمون كما یذكرون فی ترجمته كما فی تاریخ الخلفاء للسیوطی وغیره [3] أنّه كان من فضلاء الخلفاء، أو من علماء بنی العباس من الخلفاء، طلب المأمون من الامام أن یقیم له دلیلاً من القرآن، كأنّ السنّة قد یكون فیها بحث، بحث فی السند أو غیر ذلك، لكن لا بحث سندی فیما یتعلّق بالقرآن الكریم، وبآیات القرآن المجید. فذكر له الامام (علیه السلام) آیة المباهلة، واستدلّ بكلمة: (وأنفسنا).

لانّ النبی (صلی الله علیه وآله وسلم) عندما أُمر أنْ یخرج معه نساءه، فأخرج فاطمة فقط، وأبناءه فأخرج الحسن والحسین فقط، وأُمر بأن یخرج معه نفسه، ولم یخرج إلاّ علی، وعلی نفس رسول الله



[ صفحه 30]



بحسب الروایات الواردة بتفسیر الایة، كما أشرنا إلی مصادر تلك الروایات، ولم یخرج رسول الله إلاّ علیّاً، فكان علی نفس رسول الله، إلاّ أن كون علی نفس رسول الله بالمعنی الحقیقی غیر ممكن، فیكون المعنی المجازی هو المراد، وأقرب المجازات إلی الحقیقة یؤخذ فی مثل هذه الموارد كما تقرّر فی كتبنا العلمیة، فأقرب المجازات إلی المعنی الحقیقی فی مثل هذا المورد هو أن یكون علی مساویاً لرسول الله (صلی الله علیه وآله وسلم)، إلاّ أنّ المساواة مع رسول الله فی جمیع الجهات وفی جمیع النواحی حتّی النبوّة؟ لا.

فتخرج النبوّة بالاجماع علی أنّه لا نبی بعد رسول الله، وتبقی بقیّة مزایا رسول الله، وخصوصیات رسول الله، وكمالات رسول الله، موجودةً فی علی بمقتضی هذه الایة المباركة.

من خصوصیّات رسول الله: العصمة، فآیة المباهلة تدلّ علی عصمة علی بن أبی طالب قطعاً.

من خصوصیّات رسول الله: أنّه أولی بالمؤمنین من أنفسهم، فعلی أولی بالمؤمنین من أنفسهم كرسول الله قطعاً.

من خصوصیّات رسول الله: أنّه أفضل جمیع الخلائق، أفضل البشر والبشریّة، منذ أن خلق الله سبحانه وتعالی العالم وخلق الخلائق كلّها، فكان أشرفهم رسول الله محمّد بن عبدالله، وعلی كذلك.





[ صفحه 31]



وسنبحث إن شاء الله فی لیلة من اللیالی عن مسألة تفضیل الائمّة علی الانبیاء، وسترون أنّ هذه الایة المباركة وهناك أدلّة أُخری أیضاً تدلُّ علی أنّ علیّاً أفضل من جمیع الانبیاء سوی نبیّنا (صلی الله علیه وآله وسلم).

فحینئذ حصل عندنا تفسیر الایة المباركة علی ضوء الاحادیث المعتبرة، حصل عندنا صغری الحكم العقلی بقبح تقدّم المفضول علی الفاضل، بحكم هذه الاحادیث المعتبرة.

وناهیك بقضیّة الاولویّة، رسول الله أولی بالمؤمنین من أنفسهم، وعلی أولی بالمؤمنین من أنفسهم.

وفی جمیع بحوثنا هذه، وإلی آخر لیلة، سترون أنّ الاحادیث كلّها وإنْ اختلفت ألفاظها، اختلفت أسانیدها، اختلفت مدالیلها، لكنّ كلّها تصبّ فی مصب واحد، وهو أولویّة علی، وهو إمامة علی، وهو خلافة علی بعد رسول الله بلا فصل.

لابدّ وأنّكم تتذكّرون حدیث الغدیر: «ألست أولی بالمؤمنین من أنفسهم؟ قالوا بلی، قال: فمن كنت مولاه فهذا علی مولاه».

نفس المعنی الذی قاله فی حدیث الغدیر، هو نفس المفهوم الذی تجدونه فی آیة المباهلة، وبالنظر إلی ما ذكرنا من المقدّمات والممهّدات، التی كلّ واحد منها أمر قطعی أساسی، لا یمكن الخدشة فی شی ء ممّا ذكرت.



[ صفحه 32]




[1] ترجمة أميرالمؤمنين من تاريخ دمشق 90:3 الحديث 1131.

[2] الفصول المختارة من العيون والمحاسن: 38.

[3] تاريخ الخلفاء: 306.